استخراج 20 ملعقة وأجسام معدنية "غريبة" من بطن شاب مصري

مشاركة
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
وكالات-دار الحياة 10:24 ص، 09 سبتمبر 2019

تمكن فريق من الأطباء في مركز جراحة الجهاز الهضمي في جامعة المنصورة في مصر من إزالة 20 ملعقة، وأدوات معدنية أخرى، ومجوهرات من معدة شاب مصري.
وأُدخل الشاب المصري الذي يبلغ من العمر 21 عاماً إلى مركز جراحة الجهاز الهضمي بعد أن بدأت تظهر عليه أعراض "غريبة بعض الشيء"، وفقاً لما قاله أستاذ جراحة الجهاز الهضمي في كلية الطب بجامعة المنصورة، والذي أشرف على العملية الجراحية أيضاً، أمجد أحمد فؤاد.
وأوضح فؤاد أن الشاب العشريني من ذوي الاحتياجات الخاصة، موضحاً أنه يعاني من ضمور في الدماغ، وأنه لم يكن مدركاً لأفعاله بشكل كامل أثناء ابتلاعه تلك الأجسام المعدنية.
وتضمنت الأعراض التي عانى منها الشاب آلام متكررة في منطقة البطن، وتقيؤ مستمر، وفقدان الوزن.
وبعد تفاقم الأعراض، جلبته والدته إلى المركز ليكتشف الأطباء وجود كتلة صلبة في أعلى البطن بعد فحصه.
وبعد إجراء المزيد من الفحوصات، اكتشف الأطباء أن تلك الأجسام المعدنية عبارة عن ملاعق، وأشواك، وأجسام معدنية أخرى.
وأشار فؤاد إلى أن عدد الأجسام المعدنية كانت كبيرة جداً إلى درجة أنها استدعت التدخل الجراحي. واستغرقت العملية الجراحية التي أُجريت ظهر أول أمس السبت 3 ساعات تقريباً.
وخلال حديثه عن العملية، قال فؤاد: "في الحقيقة، لقد فوجئنا بعدد الأجسام المعدنية التي قام بابتلاعها.. وكان استخراجها صعباً لأن عددها كان كبيراً جداً".
وكان الشاب قد ابتلع حوالي 20 ملعقة من أحجام مختلفة، و 4 شوك من أحجام مختلفة أيضاً، و7 فرش أسنان، بالإضافة إلى خاتم ذهبي، وسلسلة.
كما وجد الأطباء أيضاً كتلة قد تتكون من القماش أو الشعر، وأشار فؤاد إلى أنه من الصعب التعرف على مكوناتها بالتحديد بسبب كونها متعفنة.
وأكّد فؤاد أن حالة الشاب مستقرة، مضيفاً أنه من المتوقع أن يصرح له بالخروج من المستشفى بعد 4 أو 5 أيام.