ترامب يرجئ زيارته للدنمارك بعد امتناعها عن بيع جزيرة "غرينلاند"

مشاركة
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
واشنطن-دار الحياة 12:28 م، 21 اغسطس 2019

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه أرجأ زيارته للدنمارك، وسط خلاف بشأن شراء جزيرة غرينلاند، بعد أن قالت رئيسة الوزراء الدنماركية، مته فريدريكسن، إن الجزيرة ليست للبيع.
وقال ترامب في تغريدة نشرها، عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، اليوم الأربعاء "الدنمارك دولة مميزة للغاية وشعبها رائع، لكن بناء على تعليقات رئيسة الوزراء مته فريدريكسن، بأنها ليست مهتمة بالنقاش حول شراء غرينلاند، سأرجئ اجتماعنا المقرر في غضون أسبوعين لوقت لاحق".
ولم يوضح ترامب، الذي من المقرر أن يزور كوبنهاغن مطلع الشهر المقبل، ما إذا كان سيقوم بإلغاء الزيارة بشكل كامل.
وكان ترامب قد أكد الأحد اهتمامه بشراء الجزيرة، لكنه قال إن المسألة ليست أولوية بالنسبة لإدارته.
وقال للصحفيين: "الأمر مثير للاهتمام من الناحية الاستراتيجية لكننا سنبحث الأمر" مع الدنمارك، مضيفا "أنها صفقة عقارية كبيرة".
وعلقت رئيسة وزراء الدنمارك كيم كيلسن، بالقول إن غرينلاند "ليست للبيع" وإن فكرة بيعها للولايات المتحدة "سخيفة".
ويعيش حوالي 56 ألف شخص في الجزيرة المغطاة بالجليد والتي تقع بين شمال المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي، وتتبع سياستها الخارجية والأمنية لكوبنهاغن.
وقالت الخارجية الدنماركية في بيان، الجمعة الماضية، إن "الجزيرة غنية بالموارد الطبيعية مثل المعادن والمياه النقية والطاقة المتجددة والسياحة، نحن منفتحون للتعاون التجاري لكننا لسنا للبيع".
بدوره، قال رئيس الوزراء الدنماركي السابق، لارس لوكه راسموسن "لا بد أنها كذبة الأول من أبريل، وجاءت في غير موعدها تماما".
وكان البيت الأبيض قد أعلن في وقت سابق، أن ترمب، يعتزم زيارة كل من بولندا، والدنمارك خلال الفترة من 31 آب/أغسطس الجاري حتى 3 أيلول/سبتمر المقبل.