بالصورمؤتمر المغتربين الثاني يوصي بدعم مبادرة (سفير فلسطين) والاهتمام بالجيل الثاني والثالث منهم

مشاركة
مؤتمر المغتربين الثاني يوصي بدعم مبادرة (سفير فلسطين) والاهتمام بالجيل الثاني والثالث منهم مؤتمر المغتربين الثاني يوصي بدعم مبادرة (سفير فلسطين) والاهتمام بالجيل الثاني والثالث منهم
06:09 م، 18 يوليو 2019

أوصى مؤتمر مغتربي فلسطين الثاني بدعم مبادرة (سفير فلسطين) التي تم الاعلان عنها في المؤتمر، ودعم كل المبادرات الشبابية والتطوعية التي تهدف لتعزيز ارتباط المغترب بوطنه.
كما دعا المؤتمر الذي عقد في مسرح الأمير تركي في جامعة النجاح بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية يومي 15 و16 تموز الجاري إلى الاهتمام بالجيل الثاني والثالث من أبناء المغتربين، الذين هم قادة الغد الفلسطيني، من خلال تكثيف التواصل معهم وتشجيعهم على تبادل الزيارات والاستثمار بطاقاتهم وعقد المخيمات الصيفية لذلك.
وضمت اللجنة التحضيرية للمؤتمر، محافظة نابلس، بلدية نابلس، غرفة تجارة وصناعة نابلس، ملتقى رجال أعمال نابلس، جامعة النجاح الوطنية، وأصحاب المبادرة (رؤى نابلس).
وحظي المؤتمر برعاية ماسية من بنك فلسطين والبنك الإسلامي العربي، ورعاية ذهبية من شركة كيا موتورز- فلسطين، ومجموعة الاستشارات المخبرية “مدلاب”، والراعي الاعلامي هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطينية.

اقرأ ايضا: حالة الطقس في فلسطين اليوم الاثنين 9/12/2019

سفراء فلسطين

وألقى عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر م. إياد عنبتاوي كلمة خلال الجلسة الختامية التي حضرها وزير العمل د. نصر أبو جيش ممثلا عن رئيس الحكومة د. محمد اشتية، ورؤساء ومدراء المؤسسات الشريكة والرعاة، إضافة إلى أبناء الوطن من المقيمين خارجه.

وأوضح عنبتاوي أنه تم خلال جلسات المؤتمر التطرق إلى علاقة المغتربين بوطنهم الأم (فلسطين)، من خلال التواصل معهم ودورهم كسفراء لفلسطين، ودورهم في تنميها.

كما تناول المؤتمر تشجيع الاستثمار في فلسطين، من خلال عرض فيديوهات، وسماع قصص نجاح المغتربين في فلسطين، بالإضافة إلى استعراض واقع البيئة الاستثمارية والقانونية والخدمات المصرفية للمقيمين في الخارج، والمشاريع الجديدة برأس مال خارجي.

وكذلك التطرق إلى صندوق الاستثمار الفلسطيني واستثماراته في القطاع الزراعي، والحديث عن فرص وتحديات تكنولوجيا المعلومات والطاقة البديلة والقطاعات الاستثمارية الواعدة، ممثلة بالتشبيك مع مجتمعات الأعمال في الخارج، إضافة إلى عرض أفكار لمشاريع محلية.

الدعوة لمؤتمر استثماري

وتلا عنبتاوي أهم التوصيات، ومنها تعزيز صمود الأهل في الداخل من خلال تنظيم نشاطات مشتركة على كافة الأصعدة على امتداد الوطن، وذلك من خلال إعداد قائمة بالأماكن العربية لتشجيع زيارتها.

كما حث المؤتمر على عمل المزيد من البرامج التنموية والمجتمعية والانسانية لما فيها مصلحة الوطن، وتشكيل فريق عمل مشترك للمتابعة والاهتمام بالمشاريع التي تم طرحها في المؤتمر.

وأشار إلى أن هذا المؤتمر ليس استثماريا، بل يهدف إلى تعزيز التواصل والتشبيك في مختلف المجالات مع المغتربين، لذا فقد أوصى المؤتمرون بعقد مؤتمر تخصصي يهدف إلى تشجيع الاستثمار والعمل مع الجهات ذات الاختصاص عليه.

ودعا المؤتمر إلى بذل جهود أكبر بين الجامعات الفلسطينية واتحاد شركات انظمة المعلومات (PITA) للعمل المشترك بتشجيع التسويق الالكتروني. وكذلك تعزيز الشراكة والتعاون بين الشركات المحلية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات IT والمغتربين العاملين في القطاع ذاته.

وحض المشاركون على ترجمة المبادرات والمشاريع الخاصة بالطاقة البديلة المعلن عنها إلى ارض الواقع، وعلى العمل الدءوب والمشترك لبدء الترتيبات لعقد مؤتمر المغتربين الثالث.

وختم عنبتاوي كلمته لتوجيه الشكر لكل من ساهم في نجاح فعاليات المؤتمر، وخص بالذكر المؤسسات والشركات الراعية، إضافة إلى اللجنة التحضيرية ووسائل الاعلام وقطاعات المجتمع المختلفة، وإلى المغتربين الذين وصفهم بـ”عقل المؤتمر وقلبه النابض”، معاهدا إياهم على استمرار التواصل والتنسيق لما فيه مصلحة الوطن.

مأسسة العلاقة

بدوره، رحب الوزير أبو جيش بالمغتربين في أحضان وطنهم وبين أبناء شعبهم، وقال إنه عمل لسنوات طويلة سفيرا لفلسطين في العديد من دول العالم، وكان على تواصل دائم مع الجاليات الفلسطينية في الخارج، وهو يتلمس همومهم وشوقهم للعودة لفلسطين.

ودعا الوزير المؤسسات الشريكة إلى تطبيق ما جاء في المؤتمر من توصيات، والتركيز على الجوانب المجتمعية والتشبيك والتنسيق، وصولا إلى مأسسة العلاقة بين المقيمين والمغتربين.

وعبر المغتربون في مدخلاتهم عن تقديرهم البالغ للجهات المنظمة للمؤتمر على ما بذلوه من جهود لانجاحه، وعلى حُسن استقبالهم وتوفير كل ما يلزمهم، مشيرين إلى ان غيابهم عن الوطن لا يعني مطلقا الابتعاد عن همومه وقضاياه الحية، معتبرين أنفسهم جزء لا يتجزأ من هذا النسيج المتماسك.

وقدمت فرقة مركز يافا الثقافي فقرتين فنيتين، نالتا اعجاب وتصفيق الحضور. وفي الختام جرى تكريم الرعاة واعضاء اللجنة التحضيرية والمشاركين في الجلسات التخصصية.

اقرأ ايضا: حالة الطقس في فلسطين اليوم الثلاثاء 10/12/2019