إسرائيل تحاول منع مجلس الشيوخ الأمريكي المصادقة على قرار ثنائي الحزب يدعم حل الدولتين

مشاركة
نتنياهو بجانب سفير إسرائيل في أمريكا نتنياهو بجانب سفير إسرائيل في أمريكا
دار الحياة: جيهان الحسيني 01:20 م، 06 يونيو 2019

يعمل دبلوماسيون اسرائيليون في واشنطن من أجل منع مجلس الشيوخ الأمريكي من المصادقة على قرار ثنائي الحزب يدعم حل الدولتين للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، بحسب تقرير صدر يوم الأربعاء

وأشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن قرار مجلس الشيوخ الذي صدر بدعم من الطرفين قد يضغط على البيت الأبيض لتبني هذا الموقف علنًا عندما يستعد فريق ترامب للسلام لإطلاق خطته للسلام.

اقرأ ايضا: جمهوريون بالكونغرس يمهلون بايدن 15 يومًا للرد على قرار رفع العقوبات عن كيانات إيرانية

ويتم الترويج لقرار دعم حل الدولتين من قبل السناتور الجمهوري الكبير ليندسي جراهام المقرب جدًا من الرئيس ترامب والسيناتور الديمقراطي كريس فان هولين.

وتوقع المسؤولون الإسرائيليون طرح القرار للتصويت قريبًا ومن المرجح أن يفوز بأغلبية كبيرة لأنه يتمتع بدعم كلا الطرفين .

سفير إسرائيل في واشنطن رون ديرمر ودبلوماسيون آخرون في السفارة اقتربوا مؤخراً من غراهام فان هولين وطلبوا منهم إزالة عبارة "حل الدولتين" .

وأخبر الدبلوماسيون الإسرائيليون أعضاء مجلس الشيوخ أن إسرائيل ليس لديها مشكلة في قرار يدعم استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين دون شروط مسبقة ، لكنه يعارض قرار ذكر دولة فلسطينية ، وإن كان بشكل غير مباشر .

ورفض جراهام فان هولن الضغوط الإسرائيلية واستمروا في تقديم صيغة القرار.

اقرأ ايضا: رئيس الوزراء الياباني يحل مجلس النواب استعدادًا لإجراء الانتخابات

وقال بريدج فري ، الناطق باسم السناتور فان هولن ، للقناة 13: "لقد دعم السناتور جراهام وفان هولن حل الدولتين لسنوات عديدة وسيعملان على إيجاد الطريق المناسب للمضي قدمًا في الكونغرس".