اسرائيل تتراجع عن قرار توسيع مساحة الصيد في غزة بسبب اطلاق البالونات الحارقة

مشاركة
بحر غزة بحر غزة
دار الحياة_ قطاع غزة 12:12 م، 23 مايو 2019


أعلن الاحتلال الإسرائيلي تراجعه عن قرار توسيع مساحة الصيد البحري في بحر قطاع غزة بعد يوم فقط من اتخاذه، وذلك إثر اندلاع سلسلة حرائق في مستوطنات غلاف القطاع "نتيجة لإطلاق البالونات الحارقة .
وأكد مكتب تنسيق حكومة الاحتلال في المناطق الفلسطينية التابع لوزارة الجيش، في بيان أصدره ليلة الأربعاء إعادة تقليص مسافة الصيد البحري في القطاع من 15 إلى 10 أميال بحرية (أي من نحو 28 إلى 18.5 كم)، بسبب إطلاق بالونات حارقة من القطاع عبر الحدود.
وتسببت البالونات أمس حسب الجانب الإسرائيلي باحتدام 12 حريقا في غلاف غزة، التهم أحدها 50 دونما من أشجار محيط المجلس الإقليمي سدوت نيغيف، في أسوأ هجمة من نوعها منذ أشهر.
وكان جيش الاحتلال قد سمح في الماضي بالصيد لمسافات متفاوتة، لكنه عادةً ما يقوم بمضايقات في هذا المجال، بما في ذلك اعتداء على الصيادين ومصادرة قواربهم والاعتقال، إلى حد استهدافهم في بعض الحالات.
يأتي ذلك بعد أقل من 24 ساعة على قرار سلطات الاحتلال بتوسيع منطقة الصيد إلى 15 ميلا بعد أن كانت 6 أميال فقط، وذلك في إطار تفاهمات التهدئة التي أدت إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية التي تمت برعاية مصرية وأممية.
 

اقرأ ايضا: الأردن يُسَيِر قافلة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة