وزير الدولة السعودي الجبير: لا نريد حرباً في المنطقة وإن فرضت علينا سنرد بقوة وحزم

مشاركة
الجبير: لا نريد حربا مع إيران لكن سنرد بحزم الجبير: لا نريد حربا مع إيران لكن سنرد بحزم
دار الحياة: الرياض 03:44 ص، 19 مايو 2019

أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير على أن المملكة لا تريد حربا في المنطقة ولا تسعى لذلك وستفعل ما بوسعها لمنع قيام الحرب لكن في حال اختيار الطرف الآخر الحرب فإن المملكة سترد على ذلك وبكل قوة وحزم وستدافع عن نفسها ومصالحها".

 

اقرأ ايضا: السعودية: مباحثاتنا الجادة مع إيران لتحقيق الاستقرار في المنطقة

وأضاف الجبير:" إن المملكة لا تسعى إلى حرب مع إيران، لكن بلاده سترد بكل قوة وحزم في حال اختيار إيران الحرب.

 

واتهم الجبير إيران بشن حرب بالوكالة على السعودية، قائلا "النظام الإيراني سعى مباشرة ومن خلال وكلائه إلى إثارة القلاقل ودعم المنظمات والجماعات الإرهابية والمتطرفة"، مضيفا أن "النظام الإيراني لا يبحث عن الأمن والاستقرار في المنطقة".

 

وأضاف "نتمنى أن تتحلى إيران بالحكمة وأن يبتعد النظام الإيراني ووكلاؤه عن التهور والتصرفات الخارقة وتجنيب المنطقة المخاطر وألا يدفع النظام الإيراني المنطقة إلى ما لا تحمد عقباه".

 

وأوضح الجبير أن المشكلة في النظام الإيراني الذي في إمكانه تجنيب المنطقة مخاطر الحروب من خلال التزامه بالقوانين الدولية "والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وعن دعم الجهات والميليشيات الإرهابية والتوقف عن تطوير أسلحتهم الصاروخية وبرنامجهم النووي وتهديد أمن الممرات البحرية".

 

وطالبت المملكة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته باتخاذ موقف حازم من هذا النظام وإيقافه عند حده ومنعه من نشر الدمار والفوضى في العالم.

 

اقرأ ايضا: وزير خارجية قطر: الدوحة شريك موثوق به لتحقيق السلام والأمن في المنطقة

وأشار الجبير إلى أن "دول مجلس التعاون كلها تعمل مع الولايات المتحدة على حفظ أمن المنطقة".