وزير إمارتي: يستنكر قرار البرلمان الألماني بشأن حركة "BDS" المقاطعة لإسرائيل

مشاركة
الوزير الإمارتي/ أنور قرقاش الوزير الإمارتي/ أنور قرقاش
دار الحياة_جيهان الحسيني 02:01 ص، 19 مايو 2019

 

شجب الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية قرار البرلمان الألماني إعتبار حركة "BDS" المقاطعة لإسرائيل  معادي للسامية .

اقرأ ايضا: أستراليا تتخذ قرارًا بشأن المسافرين والتنفيذ أول نوفمبر

 

وقال قرقاش في تغريدة له على حسابه الشخصي على تويتر: ": قرار البرلمان الألماني الذي يعتبر حركة "BDS"، المطالبة بمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها ومعاقبتها، "معادية للسامية"، أمرٌ محيرٌ نوعاً ما .

 

وأضاف:" ومن المؤكد أنه ينبغي ألا يتعرض العمل السياسي ضد الاحتلال والمستوطنات غير القانونية للتوبيخ بهذه الطريقة " .

جدير الذكر أن البرلمان الألماني دان قبل يومين  حركة "BDS" المقاطعة لإسرائيل وقال إن الحملة التي تقودها "تذكر بالمرحلة الأفظع في تاريخ ألمانيا" إبان الحقبة النازية وبـ"الحملة النازية ضد اليهود".

 

وجاء في قرار البرلمان الالماني "تذكرنا ملصقات (لا تشتروا) التي تطلقها حركة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية بالدعوة النازية (لا تشتروا من اليهود) وغيرها من الكتابات على الجدران وواجهات المتاجر".

 

وشارك في طرح مشروع القرار ائتلاف المستشارة انغيلا ميركل من اليمين الوسط الذي يضم الاتحاد المسيحي الديموقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي، وشريك الائتلاف الحزب الاشتراكي الديموقراطي، إضافة إلى الحزب الليبرالي وحزب الخضر.

 

وتعهد النواب الألمان رفض أي دعم مالي لحركة المقاطعة، وعدم السماح للحركة أو شركائها باستضافة أي فعاليات في البرلمان.

من جهتها رحبت إسرائيل بقرار البرلمان الألماني الذي يعتبر “حركة مقاطعة إسرائيل” معادية للسامية رافضا نشاطها وداعيا إلى مواجهتها.

 وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياه وفي تغريدة على توتير “أتقدم من البرلمان الألماني بالتهنئة على القرار المهم الذي اتخذه، واعتبار حركة المقاطعة معادية للسامية ويمنع تمويلها”.

واضاف نتنياهو: “أقدر بصورة خاصة دعوة البرلمان الألماني إلى عدم تمويل المنظمات التي تعمل ضد وجود دولة إسرائيل”. وأضاف المكتب أن نتنياهو طالب الدول الأخرى أيضا بأن تصدر قرارات مشابهة.

 

اقرأ ايضا: البرلمان الإثيوبي يصادق على تشكيلة الحكومة الجديدة لآبي أحمد

يشار أن حركة المقاطعة"BDS" تدعو إلى مقاطعة إسرائيل اقتصادياً وثقافياً وحتى جامعيا، وتطلب خصوصاً مقاطعة البضائع المنتجة في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.