علماء يتكنون من تحديد أصل الزجاج الأصفر الغامض بعد 30 مليون عام من تكوينه

مشاركة
الزجاج الأصفر الغريب في الصحراء الليبية والمصرية الزجاج الأصفر الغريب في الصحراء الليبية والمصرية
دار الحياة: ساينس ألرت 03:00 ص، 17 مايو 2019

تمكن علماء منذ زمن من تحديد أصل نوع جديد من الزجاج الأصفر المتواجد في المناطق الصحراوية في العالم، بعد حوالي 30 مليون عام من تكوينه على الأرض.

 

اقرأ ايضا: تعرف على قصة الإندونيسي الذي عاد للحياة بعد دفنه بساعات

ويعود تاريخ تشكيل زجاج الصحراء الغريب المتميز بلونه الأصفر النادر، إلى حوالي 29 مليون عام، إلا أنه لم يكن واضحا تماما ما هي القوى التي جلبت هذه المادة لتتواجد على الأرض، على الرغم من وجود فرضيتين أساسيتين هيمنتا على أبحاث العلماء.

 

ويعد زجاج الصحراء الليبي نوعا من أنواع الزجاج الطبيعي الموجود في المناطق الشرقية من الصحراء الكبرى، وفي شرق ليبيا وغرب مصر.

 

ويقول عالم الجيولوجيا والكواكب، آرون كافوزي، من جامعة كورتين في أستراليا: "كان أصل هذا الزجاج موضوع نقاش مستمر حول ما إذا تشكل بفضل تأثير نيزك، أو أثناء انفجار جوي (عندما تنفجر الأجسام القريبة من الأرض)، وتسرب الطاقة في الغلاف الجوي للأرض".

 

وبحسب كافوزي، بينت النماذج السابقة أن زجاج الصحراء الليبي كان من الممكن أن يتشكل في أحداث الانفجار الجوي، تماما مثل انفجار تشيليابينسك الدرامي الذي حدث في روسيا عام 2013.

لكن الأبحاث الجديدة تعطينا أول "إثبات لا لبس فيه" أن هذه الفرضية ليست صحيحة، حيث فحص كافوزي الحبوب الصغيرة من معدن الزركون الموجود في عينات زجاج الصحراء الليبي، وأظهر الاختبار أدلة على وجود معدن آخر يسمى "reidite" والذي يتشكل أثناء ضغط وحرارة مرتفعة، ويرتبط عادة مع تأثيرات النيازك، وليس مع الانفجارات الجوية.

 

ويقول كافوزي: "كل من آثار النيازك والهجمات الجوية يمكن أن تسبب انصهار المعادن، ومع ذلك، فإن تأثيرات النيزك فقط هي التي تنشئ موجات صدمية تشكل معادن عالية الضغط".

 

اقرأ ايضا: أخبار السعودية.. بعد ايداع الدعم.. حساب المواطن يرد على استفسارات المستفيدين

وأضاف: "لذا فإن العثور على أدلة على وجود معدن reidite يؤكد أنه نشأ نتيجة لتأثير نيزك".