عسكريون مصريون: القاهرة تقوم بدور كبير لحماية أمن الخليج من التهديدات

مشاركة
ميناء في الإمارات ميناء في الإمارات
دار الحياة: مصر 09:04 م، 15 مايو 2019

قال عسكريون مصريون، إن مصر تقف بشكل واضح ضد التهديدات التي استهدفت دول الخليج، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، من قبل إيران أو وكلائها في المنطقة.

 

مشيرين إلى أن القاهرة ترى جيدا أن هناك فارق كبير بين الحديث بتهديدات من جانب إيران، أو القيام بأفعال حقيقية، وهو الأمر الذي جعل القاهرة تتحدث في بيان رسمي، بأن هناك تنسيق على أعلى مستوى بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة والتصدي للإرهاب والأمن القومي العربي والاستقرار الإقليمي.

 

وأشار عسكريون مصريون، إن مصر تتمسك بدورها في الدفاع على الأمن القومي الخليجي الذي يعتبر جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي الذي دائما ما يعتبر الأمن الأهم لمصر كقائد للمنطقة العربية، متحمله مسؤوليتها التاريخية والمستقبلية.

 

وفي هذا السياق، قال المستشار بأكاديمة ناصر العسكرية، اللواء عادل العمدة لموقع ”يورابيا” إن القاهرة تتمسك في جميع المراحل، بأمنها القومي العربي، وأن أمن الخليج لا يتجزأ من أمن مصر، موضحا إن القاهرة ليست بمعزل عن هذه التحديات، وأنها ستسير داعمة لمواقف دول الخليج في الحفاظ على الأمن القومي بعد أن أصبحت التهديدات فعلية وليست بالقول كما كان يحدث قبل ذلك.

 

ولفت العمدة في تصريحات خاصة، إلى أن ما حدث في محطات ضخ أرامكو بالمملكة العربية السعودية، عمل إرهابي ممنهج يدل على أن هناك ارتباط بما يحدث من طرف يقود تصرفات لزعزعة استقرار المنطقة، مشيرا إلى أن المملكة هي أحد العناصر الأساسية في المنطقة، ولذلك هناك من يعمل على زعزعة الأوضاع بداخلها، والتأثير على قوة المملكة كدولة فاعلة.

 

وأكد العمدة على أن إيران تحاول تفعيل أزمتها وتجد لنفسها تحدي على الساحة في أطار تدويل مواجهتها مع الولايات المتحدة، وليس من البعيد ارتباط ما حدث في ميناء الفجيرة في الامارات، وهو الميناء الذي يصل إليه النفط من السعودية والكويت للخروج إلى مضيق هرمز، بما حدث مع أرامكو.

 

فيما أوضح الخبير الأستراتيجي، اللواء محمد عبد الحميد، إن مصر تتمسك بدورها في الدفاع على الأمن القومي الخليجي الذي يعتبر جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي الذي دائما ما يعتبر الأمن الأهم لمصر كقائد للمنطقة العربية، متحمله مسؤوليتها التاريخية والمستقبلية .

 

ولفت عبد الحميد، في تصريحات خاصة لـ”يورابيا”، إلى أن إيران تريد إن تضع المنطقة على حافة الهاوية،ووصلت بها حالة عدم الإتزان إلى أنها ترد على الولايات المتحدة الأمريكية بالإعتداء على مصالح إقتصادية يعيش فيها مدنيين سواء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة،الأمر الذي يوضح تمسك إيران بسياسة انحرافية بالإيذاء في ظل ما يفرض عليها من عقوبات مع العمل داخليا من خلال نظام إيران على تقديم رسالة للشعب الذي يعيش مرحلة نقمة على النظام، بأن العالم يقف ضد الشعب الإيراني .