الاتفاق مع الصين لا يزال ممكنا

ترامب يؤكد إنفتاحه مع طهران،، ويطلب من إيران الإتصال به

مشاركة
الرئيس الأمريكي/ دونالد ترامب الرئيس الأمريكي/ دونالد ترامب
دار الحياة: واشنطن 10:41 م، 09 مايو 2019

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه منفتح لإجراء حوار مع القيادة الإيرانية، مؤكداً أنه "يرغب في أن يتصل به الإيرانيون" .

 

اقرأ ايضا: وزير خاجية أمريكا يؤكد لنظيره العراقي دعمه لجهود بغداد في مكافحة الفساد

وأضاف ترامب:" أن وزير الخارجية الأمريكي السابق، جون كيري، كان أخبر الإيرانيين بأنه لا ينبغي عليهم "الاتصال" به، وقال إنه يرى "أنه ينبغي عليهم الاتصال، وإن فعلوا نحن مستعدون لعقد محادثات معهم".

 

وتأتي تصريحات ترامب في ظل تفاقم حدة التوتر بين الاتحاد الأوروبي وطهران بعد إعلانها التخفيف من قيودها بشأن أنشطة برنامجها النووي.


وفي سياقً آخر  أوضح  ترامب  في تصريحاته للصحفيين "أنني تلقيت رسالة جميلة من الرئيس ​الصيني ​شي جين بينغ​ بشأن الاتفاق التجاري بين ​الولايات المتحدة​ والصين والاتفاق مع الصين لا يزال ممكنا"، مشدداً على أنه "لا يمكن أن نستبعد وقوع مواجهة عسكرية مع إيران"، لافتاً إلى "أنني لا أريد أن أسمي روسيا عدواً وإنما أريد علاقات جيدة معها ومع الصين".

 

اقرأ ايضا: أمين جامعة الدول العربية يؤكد الاهتمام الكبير بالتطورات على الساحة التونسية

وجاء تصريح ترامب في إطار تعليقه اليوم الخميس على بدء جولة جديدة من المفاوضات مع الوفد الصيني حول سبل وقف الحرب التجارية التي أطلقها قبل أشهر، وقال: "تدفع ألمانيا شهريا مليارات الدولارات لروسيا مقابل خط الأنبوب، ومن المفترض أنه يتوجب علينا حماية ألمانيا من روسيا. وبالتالي، تعطي ألمانيا المال لمن يسمى بالعدو.. لا أريد أن أسمي روسيا بأنها عدو، إنني أود تسوية العلاقات مع روسيا ومع الصين لأنني ذكي، فيما الأغبياء لا يريدون تسيير الأمور مع أحد".