سنواصل قتال من يقاتلنا

محدثنتنياهو: "إسرائيل" لن تسمح لإيران بالحصول على أسلحة نووية

مشاركة
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو
دار الحياة: تل أبيب 12:04 م، 08 مايو 2019

 

جدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، تأكيده أن تل أبيب لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

اقرأ ايضا: تعرف على أولى قرارات رئيس وزراء إسرائيل الجديد نفتالي بنيت

 

وفي كلمته أثناء الحفل المركزي لذكرى قتلى الحروب الإسرائيليين، اليوم في مدينة القدس المحتلة، قال نتنياهو إن أحداث الأيام الأخيرة تؤكد "أن الذين يضمرون لنا السوء يريدون تدمير دولتنا واقتلاعنا من أرضنا"، على حد تعبيره.

 

وأضاف نتنياهو: "سمعت بأن إيران جددت برنامجها النووي، لن نسمح لها بامتلاك أسلحة نووية".

 

وشدد على العمل من أجل إعادة الأسرى والمفقودين بمن فيهم رون أراد، وهدار جولدين، وأورون شاؤول وأفرا منغستو، وهشام السيد ويهودا كاتس وتسفي فيلدمان ".

 

وسبق أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي مرارا، رفضه للاتفاق النووي مع إيران، ورحّب بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بانسحاب الولايات المتحدة منه.

 

وصباح اليوم، أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، عن اعطاء مهلة 60 يومًا للدول الموقع على الاتفاق النووي، قبل الشروع بزيادة مستوى اليورانيوم المخصّب.

 

وكانت طهران قد وقعت في العام 2015، مع الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي (روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا، الصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقا حول البرنامج النووي الإيراني.

 

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

 

وفي 8 أيار/مايو 2018، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، انسحاب واشنطن من الاتفاق، وبدأ بفرض عقوبات على طهران.

 

اقرأ ايضا: على خطى ترامب.. نتنياهو يقرر إلغاء إجراءً متبعاً في إسرائيل منذ 73 عاماً

وعقب ذلك وفي أكثر من مناسبة، أعلن مسؤولون من بقية الدول الموقعة على الاتفاق، عن التزامهم به، رغم انسحاب واشنطن وانتقادات ترامب.