مجلس الشيوخ الأمريكي يفشل في إبطال فيتو ترامب بعدم إنهاء مشاركة بلاده في اليمن

مشاركة
مجلس الشيوخ الأمريكي/ أرشيف مجلس الشيوخ الأمريكي/ أرشيف
دار الحياة: واشنطن 11:09 م، 02 مايو 2019

فشل مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الخميس في إبطال نقض قرار #ترامب بعدم إنهاء مشاركة بلاده في #اليمن .

واستخدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، حق النقض ضد قرار للكونغرس يسعى لإنهاء مشاركة واشنطن في حرب التحالف بقيادة السعودية في اليمن. وفقاً للبيت الأبيض.

اقرأ ايضا: رئيس الوزراء الياباني يحل مجلس النواب استعدادًا لإجراء الانتخابات

ومع استمرار التصويت، كان هناك ما لا يقل عن 42 صوتا رافضا، فيما يضمن ألا يحصل الإجراء على أغلبية الثلثين اللازمة لإبطال حق النقض بالمجلس المؤلف من 100 مقعد.

 

واستخدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، حق النقض ضد قرار للكونغرس يسعى لإنهاء مشاركة واشنطن في حرب التحالف بقيادة السعودية في اليمن. وفقاً للبيت الأبيض.

 

وقال ترامب: "هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أميركيين وجنودا شجعانا، في الوقت الحالي وفي المستقبل".

 

وأقر مجلس النواب الأميركي في وقت سابق، مشروع قانون لوقف الدعم العسكري الأميركي للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

وقدم مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ النواب بيرني ساندرز، ومايك لي، وكريس ميرفي، بينما قدمه إلى مجلس النواب كل من رو خانا، ومارك بوكان، وبراميلا جايابال.

 

وأشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، باستخدام الرئيس الأمييكي دونالد ترامب حق النقض (الفيتو) ضد قرار للكونغرس.

 

وقال قرقاش على تويتر في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء "تأكيد الرئيس ترامب على دعم التحالف العربي في اليمن إشارة إيجابية".

 

اقرأ ايضا: الشيوخ الأمريكي يُرجئ التصويت على مشروع قانو تمويل صواريخ "القبة الحديدية"

وأضاف أن القرار "استراتيجي وجاء في الوقت المناسب".