محدث

ترامب يهدد بعقوبات شاملة على كوبا إذا لم توقف عملياتها العسكرية في فنزويلا

مشاركة
الرئيس الأمريكي/ دونالد ترامب الرئيس الأمريكي/ دونالد ترامب
دار الحياة: واشنطن 12:10 ص، 01 مايو 2019

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في تغريدة على على موقع تويتر نشرها منتصف ليل الأربعاء،  بفرض حصار "شامل وكامل" على كوبا إذا لم توقف قواتها عملياتها العسكرية في فنزويلا فورا.

وكان ترامب قد أعلن في وقتاُ سابق على أن الولايات المتحدة الأمريكية تراقب الوضع عن كثب، وتقف بجانب الشعب الفنزويلي.

 

جاء ذلك خلال تغريدة نشرها ترامب على حسابه "تويتر" الثلاثاء "أراقب الوضع في فنزويلا عن قرب، والولايات المتحدة تقف بجانب الشعب الفنزويلي وحريته".

هذا واجتمع زعيم المعارضة الفنزويلي، خوان غوايدو، مع حلفائه في العاصمة كاراكاس أمام القاعدة العسكرية "كارلوتا". وكان غوايدو قد دعا الشعب والجيش الفنزويلي للخروج إلى الشوارع من أجل إنهاء عملية "الحرية" التي تهدف للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.

 

وأعلن وزير الدفاع الفنزويلي، فلاديمير بادرينو، أن القوات المسلحة الفنزويلية ما زالت تدعم الرئيس الحالي، نيكولاس مادور، مؤكدا رفضه لأي محاولات انقلاب، وذلك بعد إعلان زعيم المعارضة خوان غوايدو أنه اجتمع مع عدد من قادة القوات المسلحة.

وفي سياق متصل  صدمت قوات الأمن الفنزويلية الثلاثاء متظاهرين بعربة مصفحة خلال احتجاجات لمؤيدي زعيم المعارضة خوان غوايدو أمام قاعدة عسكرية في كراكاس، بحسب صور عرضتها محطات تلفزيون.

وأدى الحادث إلى جرح عدد من الأشخاص شوهدوا على الأرض، في حين قام متظاهرون آخرون بتقديم المساعدة لهم.

 

ووقع الحادث عندما حاولت قوات الأمن احتجاجات أمام قاعدة لا كارلوتا الجوية التي كان غوايدو قد دعا في وقت سابق الجنود داخلها إلى التخلي عن دعم الرئيس الفاقد الشرعية نيكولاس مادورو والانضمام إليه.

 

اقرأ ايضا: بعد توقف دام ساعات..عودة منصات "فيسبوك" و"واتس آب" و"إنستغرام" للعمل تدريجيًا

وشهدت فنزويلا خلال الشهرين الماضيين، أزمة سياسية حادة بعد أن نصب غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد بدعم من واشنطن، وذلك على خلفية الاحتجاجات ضد الرئيس الشرعي، نيكولاس مادورو، والمستمرة منذ الـ26 من كانون الثاني/ يناير الماضي.