ترامب يراقب الاحداث في فنزويلا بعد تهديدات زعيم المعارضة العسكرية

مشاركة
البيت الأبيض البيت الأبيض
دار الحياة: واشنطن 03:52 م، 30 ابريل 2019

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض " سارة ساندرز" أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب يراقب عن كثب الأحداث في فنزويلا، في أعقاب دعوة زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو إلى انتفاضة عسكرية لإزاحة الرئيس نيكولاس مادورو.

 

اقرأ ايضا: أمريكا وإسرائيل توافقان على مواجهة تهديدات الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية

وأكدت المتحدثة سارة ساندرز في رسالة عبر البريد الإلكتروني: "لقد تم إبلاغ الرئيس ونراقب ما يجري".

 

وكان زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو قد دعا في وقت سابق من الثلاثاء خلال فيديو، العسكريين "لانتفاضة عسكرية" على حكومة الرئيس الشرعي نيكولاس مادورو، فيما أعلنت كاراكاس أنها أحبطت محاولة انقلاب.

وقال غوايدو: "في الوقت الحالي، أقابل قادة كل القطاعات الرئيسية في قواتنا المسلحة، وذلك بهدف إطلاق المرحلة الختامية من "عملية الحرية"، زاعما بأنه تم تسجيل كلمته هذه من داخل قاعدة "فرانسيسكو ميراندي" الجوية بالقرب من كاراكاس.

 

من جانبه أعلن وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو رفضه أي محاولة للانقلاب على السلطات الشرعية في البلاد.

 

وصرح فلاديمير بادرينو بأن القوات المسلحة ثابتة في دفاعها عن الدستور وعن السلطات الشرعية بقيادة مادورو، مشيرا إلى أن كل الوحدات في حالة طبيعية في الثكنات والقواعد العسكرية.

 

 

وفي وقت لاحق صرح جون بولتون مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي عقب محاولة الانقلاب في فنزويلا، بأنه ينبغي على العسكريين هناك دعم البرلمان الفنزويلي بزعامة رئيس المعارضة خوان غوايدو.

 

اقرأ ايضا: بعد تعهدات دولية..السودان على بعد خطوة لإعفائه من 60 مليار دولار

وكتب بولتون على تويتر، أنه يجب على القوات المسلحة الفنزويلية "حماية الدستور والشعب الفنزويلي ودعم الجمعية الوطنية (البرلمان) والمؤسسات القانونية ضد اغتصاب الديمقراطية".