لأول مرة منذ 2014 زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي يظهر في فيديو مصور

مشاركة
زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي
دار الحياة: وكالات 09:44 م، 29 ابريل 2019

أظهر فيديو نشرته مؤسسة الفرقان التابعة لتنظيم الدولة، اليوم الاثنين، مقطعاً مصوراً، يظهر فيه زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.

وقال البغداي في تسجيل مصور: "معركة الباغوز انتهت، ولكن معركتنا مع الأعداء مستمرة".

اقرأ ايضا: استطلاع للرأي: ترامب يتفوق على بايدن لأول مرة منذ أكثر من شهر

وأكد البغدادي في الفيديو المصور:" مقتل عدد من قادة التنظيم، مشيراً إلى أن التنظيم نفذ 92 عملية حول العالم.

ودعا البغدادي أتباعه في مالي وبوركينا فاسو للثأر، وإلى "استهداف فرنسا؛ للثأر للمسلمين في الشام والعراق"، وقال: "إن معركتنا معركة استنزاف".

 

كما أعلن زعيم تنظيم الدولة مسؤوليته عن عملية الزلفي وسط السعودية، التي استهدفت مقراً أمنياً الأسبوع الماضي.

 

وتبنى البغدادي هجوم سريلانكا منتصف الشهر الجاري الذي راح ضحيته 253 شخصاً، بعد التفجيرات المنسقة التي استهدفت 3 كنائس و4 فنادق.

 

وهذا الظهور للبغدادي هو الأول منذ تمكن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من القضاء على "دولة الخلافة" في آذار/ مارس الماضي، وسقوط منطقة الباغوز شمال شرق سوريا، التي أسسها عام 2014 بعد سيطرته على أراضٍ في العراق وسوريا، بحسب موقع (الخليج أون لاين).

جدير بالذكر أن آخر ظهور للبغدادي كان في يوليو 2014، حين ألقى زعيم التنظيم الإرهابي خطابا من جامع النوري في الموصل بعد سيطرة التنظيم على المدينة وإعلانه قيام "الخلافة" على الأراضي الخاضعة لسيطرته.

 

وفي وقت لاحق نشرت عدة تسجيلات صوتية، أعلن "داعش" أنها للبغدادي، بينما وردت أنباء متضاربة عن حالته ومصيره، ورجحت بعض التقارير مقتله أو إصابته بجروح خطيرة.

 

ويأتي نشر شريط الفيديو في أعقاب سقوط آخر جيب لتنظيم "داعش" في سوريا.

 

ولا يزال مكان أبو بكر البغدادي مجهولا. وكانت آخر التقارير تشير إلى أنه لا يزال يتنقل في المناطق الصحراوية عبر الحدود السورية - العراقية .