اتفاق مبدئي على تشكيل مجلس سيادي مدني عسكري بالسودان

مشاركة
تشكيل مجلس سيادي بتمثيل عسكري ومدني في السودان تشكيل مجلس سيادي بتمثيل عسكري ومدني في السودان
دار الحياة: السودان 12:12 ص، 28 ابريل 2019

ذكرت مصادر صحفية عن اتفاق بين المجلس الانتقالي العسكري في السودان وقوى الحرية والتغييرعلى تشكيل مجلس سيادي بتمثيل عسكري ومدني، لقيادة البلاد خلال المرحلة القادمة.

 

اقرأ ايضا: التيار الصدري: ماضون في تشكيل تحالف قادر على تشكيل الحكومة

جاء ذلك في ختام اجتماع جمع المجلس الانتقالي العسكري في السودان وقوى الحرية

 

وذكرت المصادر أن قوى التغيير اقترحت تشكيلة المجلس من ثمانية مدنيين وسبعة عسكريين، في المقابل اقترح المجلس العسكري أن يكون عدد أعضاء المجلس عشرة من بينهم سبعة من العسكريين.

 

وأضافت أن كلا من الطرفين تمسك بمقترحه وقدم وجهة نظره، ليتم رفع الاجتماع لإتاحة الفرصة لكل طرف للتشاور على أن يتواصل عقد الاجتماع غدا الأحد لحسم نسبة التمثيل.

 

وأكد وفد قوى "إعلان الحرية والتغيير" في السودان، أن المحادثات مع المجلس الانتقالي العسكري كانت إيجابية.

 

وأشارت إلى أن قوى إعلان الحرية والتغيير، شددت في محادثاتها على أن يكون المجلس السيادي للبلاد مدنيا مع تمثيل عسكري محدود للدفاع والشرطة والأمن وغيرها".

 

وتابعت "المجلس الانتقالي يرى أن المجلس السيادي يجب أن يكون عسكريا".

 

وفي السياق، عهد إلى "الحرية والتغيير" بتسمية وزراء الحكومة الانتقالية المدنية، وأنها بدأت بالفعل بالتفاوض مع القوى الأخرى في البلاد لتقديم مرشحيهم للحقائب الوزارية، إلا أن العقبة الوحيدة تكمن في الفترة الانتقالية، إذ ترى المعارضة أن "فترة الأربع سنوات كافية لتنفيذ الحكومة برنامجها، فيما يرى المجلس العسكري أن فترة السنتين كافية لإجراء انتخابات يشارك فيها الجميع".

 

والتقى تحالف واسع يضم العديد من جماعات المعارضة يحمل اسم قوى "إعلان الحرية والتغيير" مع المجلس العسكري الانتقالي السبت في محاولة لحل الخلاف.

 

اقرأ ايضا: بالأسماء..تشكيل الحكومة التونسية الجديدة

وقال المعارض أيمن نمر، "اليوم تقدمنا بخطوات إيجابية ونتوقع التوصل لاتفاق مرض لكل الأطراف.. نتوقع أن نستلم خلال ساعات رد المجلس العسكري بخصوص تكوين مجلس السيادة".