القمة العربية تناقش غداً الأحد قضية "صفقة القرن" المرتقبة

مشاركة
القمة العربية تبحث صفقة القرن الأمريكية القمة العربية تبحث صفقة القرن الأمريكية
دار الحياة: مصر 03:49 م، 20 ابريل 2019

كشفت جهات رفيعة داخل الجامعة العربية أمس الجمعة، أن الاجتماع الطارئ الذي يعقد الأحد المقبل بمشاركة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، سيناقش كل ما يثار عن “صفقة القرن” الأمريكية، لافتا إلى أن الأمور “ليست مطمئنة” بهذا الصدد.

 

وجاء في تصريح صحفي عن السفير حسام زكى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، وهو دبلوماسي مصري سابق تأكيده بأن “الجانب الأمريكى كلما طرح تقارير إخبارية تتناول هذه الصفقة يسارع بنفيها والتقليل من شأنها”.

 

واستدرك قائلا: “لكن الكثير من المسؤولين العرب استمعوا بأشكال متعددة إلى بعض العناصر التى طرحها الجانب الأمريكى هنا أو هناك”.

وتابع: “بغض النظر عن حقيقة ما يثار فى الإعلام، لكن الصورة العامة ليست مطمئنة من جهة أن يكون هذا الطرح (صفقة القرن) إيجابيا ومتوازنا وراعيا للحق الفلسطينى”.

ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب تقارير متداولة كشفت جزءاً من تفاصيل ما يعرف بـ”صفقة القرن” الأمريكية المرتقبة، التي تقدم حلً للصراع الإسرائيلي الفلسطيني كما تقول ادارة ترامب الحالية .

وتوقفت المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في أبريل/نيسان 2014؛ بسبب رفض تل أبيب وقف الاستيطان وقبول حدود عام 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين قدامى.

 

وكان جاريد كوشنر،  صهر الرئيس ترامب قد أعلن الأربعاء الماضي أن “صفقة القرن ستعلن تفاصيلها بعد شهر رمضان وليس في الوقت الحالي .

اقرأ ايضا: قضية شغلت الرأي العام..إيطاليا تحاكم 4 ضباط مصريين في قضية قتل ريجيني

مضيفاً:" إن الخطة ستتطلب تنازلات من الجانبين، لكنها لن تعرض أمن إسرائيل للخطر.. تتطلب الخطة من الجميع التعامل بذهن منفتح".