توقعات بالتوصل إلى اتفاق بين الأسرى وسلطات الاحتلال اليوم لإنهاء الإضراب

مشاركة
12:59 م، 15 ابريل 2019


قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، اليوم الاثنين، إن تقدما حصل في المفاوضات بين الأسرى المضربين عن الطعام وإدارة السجون الإسرائيلية عقب موافقة الأخيرة على تركيب هواتف عمومية لتواصل الأسرى مع ذويهم، ومن المتوقع إعلان الاتفاق ظهر اليوم إذا لم يحدث تعثر في المفاوضات.
وأوضح فارس” أن تقدما حصل يوم الأحد، بعد الاستجابة  لمطالب الأسرى في قضية الهاتف العمومي، لكن حدثت إشكاليات حول تفاصيل استخدامها، حيث اشترطت إسرائيل أن يسمح للأسير باستخدام الهاتف مرتين في الاسبوع، ويسمح بالاتصال بأقارب من الدرجة الأولى، وهو ما رفضه الأسرى.
وبين أنه من المتوقع أن يتوصل الأسرى إلى اتفاق اليوم مع إدارة السجون، يحسن من شروط استخدام الهاتف العمومي، خاصة أن هناك لبس حول استمرار الإضراب أو من عدمه، لذلك هناك توجهات لحسم المسـألة إما إضراب موسع أو الاتفاق.
وفي السياق، كانت وسائل إعلام إسرائيلية  تحدثت الأحد عن احتمالية التوصل إلى اتفاق، وأشارت إلى أنه من المقرّر أن تردّ سلطات الاحتلال على مطالب الأسرى السياسيين المضربين عن الطعام والشراب منذ 7 أيام.
وأوضحت أن تقدما حصل في المفاوضات، خصوصا في ما يتعلّق بإدخال الهواتف العامّة إلى أقسام الأسرى السياسيين، بدلا من إدخال الهواتف الخاصّة، بالإضافة إلى تخفيف العقوبات والغرامات التي فرضها الاحتلال الإسرائيليّ عليهم.
ووفقًا لهيئة البث الاسرائيلية “مكان”، فإن إدارة السجون تنتظر ردّ المستوى السياسي الإسرائيلي على الخطّة، في إشارة إلى وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، ورئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو.
وأطلق الأسرى على الاضراب معركة “الكرامة 2″،  وما زال 400 أسير مستمرون في الإضراب المفتوح عن الطعام من مختلف السجون لليوم السابع على التوالي.

اقرأ ايضا: الكشف عن اختراق في صفقة تبادل الأسرى بين حماس و"إسرائيل"


 

اقرأ ايضا: مباحثات بين فتح وحماس لترتيب البيت الفلسطيني والاستعداد للانتخابات