الخارجية الإيرانية تعلق على انسحاب مصر من “الناتو” العربي

مشاركة
وزير الخارجية الإيراني وزير الخارجية الإيراني
05:18 م، 14 ابريل 2019

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي  أن إيران ترحب بانسحاب مصر من الناتو العربي؛ وأعتبر قاسمي حسب وكالة “ارنا” بأن مصر تعد واحدة من الدول الهامة والقوية في العالم العربي والعالم الإسلامي ومن شأنها أن تلعب دورا هاما في إرساء السلام في غرب آسيا.

 

يأتي هذا الاعلان من الخارجية الإيرانية تعليقا على أنباء تفيد بانسحاب مصر من الجهود الأمريكية لتشكيل “الناتو العربي”، على غرار حلف شمال الأطلسي، مع الحلفاء العرب الرئيسيين.

 

وأضافت الخارجیة  الإيراينة:" إن في ظروف كهذه، ستتبلور علاقات وفهم أفضل بین إیران ومصر وسائر دول المنطقة لمواجهة الإرهاب وضمان الأمن والاستقرار المستدیم وتعزیز التفاهم المتبادل والتعاون متعدد الأطراف”.

وتابعت أن مصر يمكنها أن تؤدي دورا مهما في سیاق إیجاد التقارب والوحدة في العالم الإسلامي عبر تعزيز الرؤية الواقعية أكثر فأكثر وإدراك الظروف الحساسة الراهنة.

وكانت

وكانت أربعة مصادر مطلعة قالت إن مصر انسحبت من الجهود الأمريكية لتشكيل “الناتو العربي” على غرار حلف شمال الأطلسي مع الحلفاء العرب الرئيسيين فيما يمثل ضربة لمساعي إدارة الرئيس دونالد ترامب لاحتواء نفوذ إيران.

وذكر مصدر أن مصر أبلغت قرارها للولايات المتحدة والأطراف الأخرى المعنية بالتحالف الأمني في الشرق الأوسط المقترح تشكيله، قبل اجتماع عقد يوم الأحد في الرياض.

اقرأ ايضا: مصادر أممية تكشف حقيقة التعديلات على مشروع القرار المقدم لمجلس الأمن بشأن "صفقة القرن"

وأضاف أن القاهرة لم ترسل وفدا إلى الاجتماع وهو الأحدث في إطار السعي لإعطاء دفعة للجهود التي تقودها الولايات المتحدة لجمع الحلفاء العرب السنة في معاهدة أمنية وسياسية واقتصادية للتصدي لإيران الشيعية.