تقارب حزبي نتنياهو غانتس ،،

نتائج أولية بعد فرز 97% من أصوات الناخبين الإسرائيليين في انتخابات الكنيست

مشاركة
تقارب بين الحزبين بعد فرز 97% من اصوات الناخبين تقارب بين الحزبين بعد فرز 97% من اصوات الناخبين
08:29 ص، 10 ابريل 2019

دار الحياة: أظهرت النتائج الاولية لانتخابات الكنسيت الإسرائيلية لعام 2019م إلى تقدم حزب الليكود برئاسة "بنيامين نتنياهو "،على حزب كحول لفان برئاسة بيني غانتس "أبيض أزرق"، بفارق مقعد واحد، وذلك بعد فرز 97% من نتائج أصوات الناخبين.

حيث حصل حزب الليكود بزعامة نتنياهو على( 37 مقعداً )،بينما حصل حزب أبيض أزرق على( 36 مقعداً)، وبحسب النتائج فإن معسكر اليمين قد حصل على 66 مقعدا ومعسكر اليسار على 54 مقعدا.

وتشير قاعدة معسكر اليمين والتحليلات الإسرائيليّة إلى أن نتنياهو سيكلّف بتشكيل الحكومة المقبلة، وأن ائتلافه سيكون مستقرًا أكثر من الائتلاف الحالي، الذي استند إلى 61 عضوًا فقط.

وتبين النتائج شبه النهائية، أن تحالف الموحدة والتجمّع تمكن من الحصول على 4 مقاعد وتجاوز نسبة الحسم بحصوله على 140181 صوتا،  وأن حزب "اليمين الجديد" الذي يقوده وزيرا المعارف والقضاء، نفتالي بينيت وآييلت شاكيد، خارج الكنيست المقبلة، بحصوله على 127305 صوتا، ويراهن على أصوات الجنود بغية تجاوز نسبة الحسم.

 

وتعتبر نتائج حزب الليكود و"كاحول لافان" إنجازًا للحزبين، إذ إن عدد المقاعد الذي حصل عليها نتنياهو هي الأعلى في تاريخ الليكود، بينما يعتبر حزب "كاحول لافان" أول حزب يحصل على هذا العدد من المقاعد من المرّة الأولى التي يدخل فيها الحياة السياسية، في حين تعتبر نتائج حزب العمل الأسوأ في تاريخه.

 

وفي السياق نفسه بلغت نسبة التصويت في الوسط العربي 50% فقط، وهي نسبة متدنية جدا، مقارنة مع الانتخابات الماضية في العام 2015.

يشار إلى أن النتائج التي ظهر لوسائل الإعلام ليست نهائيّة، وينتظر حتى فرز كامل للأصوات للإعلان النهائي للفائز .