المسيرات في إسبوعها الــ 53 ،،

فيديو وصور83 اصابة على حدود غزة، جراء قمع الاحتلال المشاركين بمسيرات العودة

مشاركة
مسيرات العودة/ جمعة انتصار الكرامة الـ 53 مسيرات العودة/ جمعة انتصار الكرامة الـ 53
06:41 م، 05 ابريل 2019

غزة_دار الحياة: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن اصابة 83 مواطن بجراح مختلفة جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في فعاليات مسيرات العودة الـ53 .

وقال الناطق باسم الوزارة د. أشرف القدرة في تصرح له من بين الإصابات اصابة خطيرة بالرصاص الحي شرق مدينة غزة ، تم نقلها لمستشفيات وزارة الصحة بغزة .

اقرأ ايضا: ألوية الناصر تنشر فيديو جديد تفجير "علم فلسطين" بجندي إٍسرائيلي على حدود غزة

 

وأضاف القدرة "لازالت الطواقم الطبية في مجمع الشفاء الطبي تجري تدخلاتها الطبية مع الاصابة الحرجة و تحاول انقاذ حياته .

وأفاد مراسل دار الحياة عن  توافد آلاف الفلسطينيين بعد صلاة العصر اليوم الجمعة الى مخيمات العودة شرق القطاع، للمشاركة في فعاليات مسيرات العودة على طول الشريط الحدودي .

وأضاف" قام جنود الاحتلال لحظة توافد المشاركين، بقمعها من خلال إطلاق الرصاص الحي العشوائي باتجاههم ، والقاء قنابل الغاز المسيل للدموع مجهولة ذات "اللون الأحمر"، مما أوقع عدد من الإصابات وحالات الاختناق في صفوف المواطنين .

 

وقال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس خلال مشاركته في مسيرات العودة اليوم الجمعة، "نحن اليوم على بوابة وعود، و تحقق بعضها على ارض الواقع، لكن لا نثق بعدونا وشعبنا هو الضاغط عليه."

وتابع: "هناك وعود واجابات ايجابيه ونحن نتابع هذه النتائج- العدو حاول في كل المراحل ارهاق الشعب الفلسطيني وأسرانا سينتزعون حقوقهم"

ويضيف " ألوان وأشكال وأدوات مسيرات العودة تتغير في سياسة واضحة للضغط على الاحتلال ليستجيب لمطالب شعبنا، ونحن لا نثق بالاحتلال، لأن طبيعته التملص من أي توافقات، ولكن لا مناص أمامه إلا أن يلتزم".

وقال الحية في تصريحات صحفية في مخيم العودة شرق القطاع: "هناك إجابات واضحة وإيجابية من الاحتلال على مطالب الفصائل، وسنتابع مدى التزام الاحتلال بها يومًا بعد يوم".

 

وكانت الهيئة العليا لمسيرات العودة قد دعت الجماهير الفلسطينية للمشاركة الفاعلة من خلال بيان لها والحشد باتجاه مخيمات العودة على الحدود الشرقية للقطاع غزة، بعد مرور عام على انطلاقتها الأولى .

ويقوم الاحتلال "الإسرائيلي" بالاعتداء المستمر على المسيرات السلمية  الأسبوعية منذ انطلاقتها، وكانت حصيلتها 270شهيد وأكثر من30 ألف جريح وفق إحصائية وزارة الصحة بغزة  .