21 شهيدًا و499 معتقلًا فلسطينيًا خلال مارس الماضي من بينهم 5أطفال

مشاركة
تشييع شهداء تشييع شهداء
03:38 م، 02 ابريل 2019


قالت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي قتل 21 مواطنًا فلسطينيا وأصاب 639 آخرين بجروح خلال شهر مارس الماضي.
وأوضحت الدائرة في تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق الفلسطينيين خلال  شهر مارس الماضي، أن من بين الشهداء 5 أطفال ومسعف، حيث استشهد 11 مواطنًا جراء إطلاق  الاحتلال الاسرائيلي النار باتجاه المتظاهرين المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة، و10 مواطنين في الضفة الغربية المحتلة، أعدمهم الاحتلال بدم بارد، بحجة محاولاتهم تنفيذ عمليات طعن ودهس.
وأشارت الدائرة إلى أن 639 مواطنًا أصيبوا بجروح، 323 منهم نتيجة إطلاق الاحتلال الرصاص الحي والمعدني والمطاطي عليهم، و316 بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، والغاز السام الذي أطلقته على المشاركين في المسيرات السلمية على حدود قطاع غزة، وقمع المواطنين في الضفة الغربية المحتلة.
وذكر التقرير أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال الشهر المنصرم ما يقارب 499 مواطنًا، فيما اعتدت وحدات القمع على الأسرى الفلسطينيين في سجن "النقب" الذي يقبع فيه 1300 أسير، وشهد السجن مواجهات وتوتر بالغ بين الأسرى وإدارة المعتقل بسبب نصب الإدارة أجهزة تشويش.
وبالنسبة للاستيطان، أفاد التقرير بأن ما تسمى "الإدارة المدنية" للاحتلال صادقت على بناء 1427 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، في وقت أجلت فيه المصادقة على بناء 3500 وحدة أخرى إلى نيسان/ إبريل الجاري.
فيما شرعت آليات المستوطنين بتجريف أكثر من 10 دونمات محاذية للبؤرتين "إحيا" و"ايش كودش" المقامتين على أراضي المواطنين الفلسطينيين في قرية جالود/ نابلس، ووضع مستوطن سياج شائك وبيت متنقل (كرفان) في محيط قطعة أرض تبلغ مساحتها نحو 20 دونما في منطقة الساكوت بالأغوار الشمالية.
وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال هدمت منزل الأسير عاصم عمر البرغوثي المكون من طابقين في بلدة كوبر، كما فجرت محلًا تجاريًا تعود ملكيته لعائلة لشهيد عمر أبو ليلى في مدخل قرية الزاوية، في إطار سياسة العقاب الجماعي الذي تنتهجه لعقاب عائلات الشهداء والأسرى.
فيما سلمت قوات الاحتلال إخطارات بهدم منزل عائلة الشهيد عمر أبو ليلى في قرية الزاوية بسلفيت، وإخطارًا بوقف العمل في بناء أقسام نادي الفروسية، و"بركس" يستخدم للأغراض الزراعية وخزان مياه في قرية قلنديا، وإخطارات بهدم عدد من "البركسات" في قرية حارس، و"بركسات" تستخدم لتربية الأغنام في منطقة برية القرية في بيت لحم.
وذكر التقرير أن مجموعات من المستوطنين اقتلعت نحو 100 شجرة زيتون من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدة ترقوميا، وقطعت مجموعة من مستوطنتي "كريات أربع" و"خارسينا" المقامتين شرق الخليل أشجار حرجية ولوزيات، وقطع مستوطنو "يتسهار" 33 شجرة زيتون في قرية بورين.

اقرأ ايضا: الصحة بغزة: حالة وفاة و 67 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة