الاحتلال بدأ عملياً بتنفيذ الاتفاق..

صحيفة تكشف: مابعد توسيع مسافة الصيد في بحر غزة

مشاركة
الوفد المصري نهاية الإسبوع في غزة الوفد المصري نهاية الإسبوع في غزة
10:06 ص، 01 ابريل 2019

غزة_ دار الحياة: أفادت تقارير صحفية اليوم الاثنين، بأن الوفد المصري، سيزور قطاع غزة، نهاية الأسبوع الحالي، يحمل في جعبته جدولاً زمنياً لطبيق تفاهمات التهدئة، التي تم الاتفاق عليها بين الاحتلال "الإسرائيلي"، والفصائل الفلسطينية في غزة .

 

اقرأ ايضا: الجيش المصري يطلق النار على 3صيادين خلال عملهم في بحر غزة

وقالت صحيفة الأخبار اللبنانية في تقريرها إنه "تم البدء عملياً بتنفيذ التفاهمات من خلال توسيع مساحة الصيد المسموح بها لسكان القطاع إلى 6 أميال انطلاقاً من منطقة شمال غزة حتى المنطقة الوسطى، على أن تتسع بعد ذلك إلى 15 ميلاً حتى رفح جنوب القطاع" .

 

وأضافت الصحيفة أن "إسرائيل ستبدأ توريد الأدوية، وزيادة عدد الشاحنات الداخلة إلى القطاع، بدءاً من منتصف الأسبوع الحالي".

وفي سياق متصل تعهد نيكولاي ميلادينوف "مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط "، بتوفر تمويل للمناطق الصناعية في منطقة كارني وكرم أبو سالم، بتمويل من البنك الدولي .

فيما أعلنت قطر عن زيادة، المنحة المالية للفلسطينيين لتشمل الجانب الصحي والأسر الفقيرة وبرنامج التشغيل المؤقت، ليرتفع عدد المستفدين منها الى (20ألف فلسطيني )، عن طريق وكالة الغوث الأنروا .

 

ووفقاً الصحيفة، فإن الأونروا بدأت اختيار الدفعة الأولى البالغة 6400 مستفيد.

 

ومن جهة أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن " وفوداً من السفراء الأجانب ستزور غزة خلال الفترة المقبلة حتى قبيل منتصف شهر نيسان/ أبريل، بدعوة من الأمم المتحدة، للاطلاع على أوضاع القطاع الإنسانية".

 

أما على صعيد الكهرباء، أوضحت المصادر أن قطر ستمدّ محطة الكهرباء الوحيدة في غزة بالوقود حتى نهاية العام، وستدشّن مخزنين يضمّان حوالى مليون ليتر من السولار لحالات الطوارئ في المحطة، علاوة عن تزويد القطاع بمحطة للطاقة الشمسية، في مشروع لم يعرف تفاصيله بعد.

إضافة لتلك المشاريع، سيتم دعم خط غاز واصل لمحطة الكهرباء في غزة بتمويل قطري بتكلفة " 25 مليون دولار " .

اقرأ ايضا: صحة غزة تسجل 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا

يذكر أن الوفد المصري غادر أمس قطاع غزة عبر حاجز أيرز، لإستكمال المباحثات مع الاحتلال الإسرائيلي والبدء بالتطبيق العملي للاتفاق .