انطلاق الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا

مشاركة
المرشحان فلاديمير زيلينسكي ويوليا تيموشينكو يقترعان في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية المرشحان فلاديمير زيلينسكي ويوليا تيموشينكو يقترعان في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية
12:58 م، 31 مارس 2019

فتحت مراكز الاقتراع في أوكرانيا أبوابها أمام الناخبين في تمام الثامنة صباحا اليوم لانتخاب رئيس للبلاد للمرة السابعة منذ استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي سنة 1991.

وتتضمن قوائم التصويت أسماء 39 مرشحا، يتصدرهم من حيث الشعبية، وفقا لأحدث استطلاعات الرأي، الممثل الكوميدي فلاديمير زيلينسكي الذي يحظى بتأييد نحو 30% من الناخبين، يليه الرئيس الحالي بيترو بوروشينكو بنحو 17%، فيما تأتي رئيسة حزب "الوطن" ("باتكيفشينا")، يوليا تيموشينكو في المركز الثالث بـ15,5%.

ويجرى الاقتراع بحضور أكثر من 2300 مراقب، بينهم 1500 أجنبي، بينما منعت السلطات الأوكرانية المراقبين الروس من المشاركة حتى في قوام البعثات الأجنبية، في خطوة أثارت انتقاد منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

كما حُرم نحو 2.5 مليون مواطن أوكراني يقيمون في روسيا من إمكانية التصويت في الانتخابات بسبب قرار لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية إغلاق مراكز الاقتراع على الأراضي الروسية.

وحسب معطيات لجنة الانتخابات الأوكرانية، فإن عدد الناخبين المسجلين للمشاركة في التصويت يبلغ نحو 30 مليون شخص.

اقرأ ايضا: "فيروس كورونا" يخلط أوراق الانتخابات الأمريكية.. هل تؤجل؟!

وحسب التوقعات، فقد لا يحسم مصير هذه الانتخابات في الجولة الأولى، وإذا لم يحصل أي من المتنافسين على أكثر من 50% من الأصوات، ستشهد أوكرانيا جولة ثانية من الانتخابات بعد ثلاثة أسابيع.