عشية مليونية العودة

جنود الاحتلال يقتلون فلسطينيًا شرق غزة

مشاركة
شهيد العودة شهيد العودة
09:24 ص، 30 مارس 2019

أكد وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد شاب فلسطيني، صباح اليوم السبت، عقب إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شرقي مدينة غزة.

وقالت وزارة الصحة في بيان مقتضب لها، بأن الشاب محمد جهاد سعد (20 عامًا) قد استشهد صباح اليوم جراء إصابته في الرأس من قبل قوات الاحتلال شرقي مدينة غزة.

اقرأ ايضا: لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال يتجاوز الخطوط الحمراء باعتقال الصحفيين الفلسطينيين

وقال مراسلنا إن قناصة الاحتلال أطلقت الرصاصة تجاه شاب كان في مخيم العودة (مخيم ملكة) شرقي مدينة غزة، واستشهد على الفور. منوهًا إلى أن الشهيد نقل لمجمع الشفاء الطبي.

ويستعد الفلسطينيون اليوم للمشاركة في "مليونية الأرض والعودة"، بعد الظهر، على طول الشريط الحدودي لقطاع غزة، ضمن فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار، في الذكرى الأولى السنوية الأولى لها.

ويُحيي الفلسطينيون اليوم (30 آذار/ مارس)، الذكرى الـ 43 لـ "يوم الأرض الخالد"، والذي انطلقت شرارته من الجليل المحتل بعد مواجهات أدت لاستشهاد 6 فلسطينيين رفضًا لمصادرة الاحتلال للأراضي.

وتصاعد التوتر بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والدولة العبرية خلال الأيام الماضية، حيث قامت طائرات تابعة للاحتلال بقصف عشرات المواقع داخل قطاع غزة، بداعي الرد على إطلاق صاروخ هو الأول من نوعه أطلقته المقاومة من قطاع غزة واستهدف مستوطنة إسرائيلية شمال تل أبيب مما أسفر عن إصابة سبعة مستوطنين ووقوع خسائر مادية في ممتلكات المستوطنين.

وتواصل عدة أطراف بينها مصر والأمم المتحدة العمل مع الحكومة الإسرائيلية والمقاومة في غزة من أجل تثبيت التهدئة بعد هذا التصعيد.

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/ مارس 2018، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة. ما أدى لاستشهاد 278 مواطنًا؛ بينهم 11 شهيدًا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 31 ألفًا آخرين، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد.

اقرأ ايضا: مصادر إعلامية: ملادينوف يزور غزة اليوم للقاء قيادة حماس لبحث صفقة تبادل أسرى