الحسم الأخير،،

ترامب سيعترف رسميا بسيادة إسرائيل على الجولان غداً الاثنين

مشاركة
الرئيس الامريكي ترامب الرئيس الامريكي ترامب
05:28 م، 24 مارس 2019

قال إسرائيل كاتس القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوقع يوم الاثنين مرسوما يعترف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان وذلك خلال استضافته رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض.

وكان مسؤول أمريكي كبير قال في وقت سابق إن إدارة ترامب تحضر وثيقة رسمية لتقنين تأييد ضم إسرائيل للمنطقة الاستراتيجية التي انتزعتها من سوريا في حرب عام 1967.

اقرأ ايضا: مصدر مصري : سنتخذ خطوات مهمة في حال أقدمت إسرائيل على ضم الضفة

وقال كاتس على تويتر يوم الأحد ”غدا، الرئيس ترامب، وفي حضور رئيس الوزراء نتنياهو، سيوقع على مرسوم يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان. العلاقات الإسرائيلية الأمريكية أقوى من أي وقت مضى“.

أقوال كاتس جاءت تعقيبا على إعلان رومانيا وهندوراس نقل سفارتيهما إلى القدس، وأضاف: "لقد ابلغنا ان قادة هندوراس ورومانيا اعلنوا في المؤتمر عن نيتهم نقل سفاراتهم الى القدس".
من جانب آخر رفع جيش الاحتلال الإسرائيلي، حالة التأهب القتالي بصفوفه، في أول تحرك له عند الحدود الشمالية منذ تلويح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بسيادة تل أبيب على الجولان السورية المحتلة.
وأفادت القناة الإسرائيلية الـ13، بأن الجيش الإسرائيلي أطلق بالتعاون مع وحدات الشرطة استعداداته لمواجهة "أعمال عنف" ومسيرات احتجاجية محتملة في الحدود الشمالية مع سوريا، على خلفية إعلان سيد البيت الأبيض حول الجولان.

اقرأ ايضا: استطلاعات للرأي حديثة: المرشح بايدن يتفوق على ترامب بفارق 10 نقاط

وأوضحت القناة العبرية أن قيادة الجيش نشرت قناصين على طول الحدود مع سوريا وأمرت قواتها باتخاذ "إجراءات أمنية" مشددة في المنطقة، مضيفة أن الوحدات المنتشرة على طول المنطقة تسلمت معدات لفض تظاهرات احتجاجية محتملة بما في ذلك قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.
وفي غضون ذلك، قال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب لم يكشف فيه عن تفاصيل هذا التحرك: "إننا نستعد لاحتمال اندلاع توتر شمال مرتفعات الجولان".