هيئة فلسطينية تحذّر من اقتحامات المستوطنين للأقصى في عيد "المساخر" العبري

مشاركة
اقتحام اقتحام
01:39 م، 20 مارس 2019

حذرت "الهيئة الإسلامية - المسيحية لنصرة القدس والمقدسات"، من دعوات ما تمسى بـ "منظمات الهيكل" لأنصارها من المستوطنين للمشاركة في اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى يوم غد الخميس، احتفالاً بما يسمى "عيد المساخر" العبري "بوريم".

وأكدت الهيئة في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن "اقتحام المسجد الأقصى هو انتهاك صارخ لأماكن العبادة وقدسيتها، كما أن الاحتلال يمنع المصلين من الوصول إلى الأماكن المقدسة لأداء الصلاة فيها، ما يشكل انتهاكاً خطيراً لحرية العبادة وحق ممارسة الشعائر الدينية التي كفلتها كافة الشرائع والمواثيق الدولية وخاصة الشرعية الدولية لحقوق الإنسان".

وأشارت إلى أن هذه الاقتحامات وبمشاركة رسمية من وزراء في حكومة الاحتلال يعطي الشرعية الرسمية للمستوطنين من قبل تلك الحكومة الاحتلال للاقتحامات اليومية للمسجد من جهة، وتشجيعهم على تدنيس المقدسات من جهة أخرى.

يشار إلى أنه سيشارك في هذه الاقتحامات المتطرفة "منظمة أمناء الهيكل"، و"منظمة نساء لأجل الهيكل"، و"مجموعة طلاب لأجل الهيكل"، و"معهد الهيكل الثالث"، وحاخامات من "كريات أربع"، وبعض قيادات الاحتلال وأحزابه ووزراء في حكومة الاحتلال.  

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أمس، عن فرض طوق أمني شامل على الضفة الغربية المحتلة، وإغلاق المعابر في قطاع غزة خلال عيد "المساخر" العبري.

وسيبدأ الإغلاق منذ اليوم الأربعاء وحتى يوم السبت حيث سيتم فتح المعابر وانتهاء الإغلاق

ويُمنع خلال فترة الإغلاق على الفلسطينيين من حملة التصاريح من دخول الأراضي المحتلة عام 1948، بموجب الإجراءات العسكرية الإسرائيلية ، ويحظر دخول أو خروج الفلسطينيين من وإلى الضفة الغربية وعن طريق معابر غزة، خلال الفترة ذاتها.