البنتاغون يعلن قرب تسليم تركيا مقاتلتين جديدتين من طراز “إف 35”

مشاركة
البنتاغون يعلن تسليم تركيا مقاتلتين البنتاغون يعلن تسليم تركيا مقاتلتين
12:46 م، 20 مارس 2019

 

قال جو ديلافيدوفا، المتحدث باسم مكتب برنامج الطائرات الهجومية المشتركة (JSF) التابع للبنتاغون الأمريكي، إن المكتب أوشك على استكمال التحضيرات لتسليم تركيا مقاتلتين أخريين من طراز “إف 35”.

وأوضح ديلافيدوفا أن التحضيرات الأخيرة جارية لإرسال المقاتلتين الجديدتين إلى قاعدة لوكا الجوية بولاية تكساس الأمريكية، لإجراء التدريبات اللازمة.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية تخطط لإرسال أول مقاتلتين من طراز “إف 35” إلى تركيا في نوفمبر القادم.

وتابع: “يوجد في قاعدة لوكا الجوية مقاتلتين لتركيا من طراز “إف 35، والتحضيرات الأخيرة على وشك الانتهاء لإرسال مقاتلتين جديدتين، ونخطط لإرسال أول مقاتلتين إلى تركيا في نوفمبر القادم”.

وأكد أن تدريبات الطيارين الأتراك في قاعدة لوكا الجوية ومشاركة تركيا في برنامج تصنيع “إف 35، ستستمر، ما لم يحدث أي طارئ.

وقالت مصادر أمريكية، إن تركيا ستتسلم المقاتلتين الجديدتين خلال الأسابيع القادمة، وستكونان تحت إشراف الطواقم التركية في قاعدة لوكا الجوية.

وعقب إتمام اختبارات الطيران في الولايات المتحدة، والتي تستغرق مدة تتراوح بين عام وعامين، ستنتقل المقاتلتان إلى تركيا.

جدير بالذكر أن تركيا استلمت أول مقاتلتين من طراز “إف 35” في يونيو/ حزيران الماضي، ويقوم الطيارون الأتراك حاليا بقيادتهما في الطلعات التدريبية.

يشار إلى أن البنتاغون قال، مطلع مارس الحالي إنه في حال اشترت أنقرة منظومة “إس-400” الصاروخية من روسيا، فإنها لن تحصل مقاتلات “إف-35” ومنظومة “باتريوت” الأمريكيتين.

بدوره قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن تلويح واشنطن بالامتناع عن تزويد بلاده بمقاتلات “إف 35” التي تشارك في تصنيعها، “يتنافى مع القانون والمنطق”، خصوصا في وقت يتلقى فيه الطيارون والتقنيون والضباط الأتراك تدريبات على تشغيلها في الولايات المتحدة.