البنك الدولي يعتزم تقديم تسهيلات للأردن بقيمة 1.9 مليار دولار

مشاركة
بنك دولي بنك دولي
10:18 ص، 18 مارس 2019

قال البنك الدولي، اليوم الإثنين، إنه سيمنح الأردن تسهيلات بقيمة 1.9 مليار دولار في 2019 و2020، تعادل الدعم الذي قدمه البنك للمملكة في السنوات الخمس الماضية.

وأوضح المدير التنفيذي للبنك الدولي كريستالينا جورجييفا: أن الدعم المالي سيخضع لموافقة مجلس إدارة البنك في الوقت الذي تسير في الاصلاحات قدما في المملكة بشكل مطرد"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الأردنية.

اقرأ ايضا: روسيا توقع صفقات تجارية مع الإمارات بقيمة 1.4 مليار دولار

وقالت جورجييفا إن التحضيرات وصلت مرحلة متقدمة لمنح الأردن قرضا بقيمة مليار دولار من البنك الدولي، وقرضين آخرين الأول بضمانة السعودية بقيمة 200 مليون دولار وآخر من المملكة المتحدة بقيمة 250 مليون دولار.

وأشارت إلى البنك الدولي يعتزم منح المملكة قرضا بقيمة 100 مليون دولار "بشروط ميسرة للغاية، أقرب إلى المنحة"، إلى جانب المبلغ المتبقي (350 مليون دولار) لتمويل مشروعات يجري مناقشتها مع الحكومة الأردنية لتحديد مجالات التمويل حسب الأولويات، دون مزيد من التفاصيل أو تحديد مواعيد.

وقالت جورجييفا "إن من المهم إثبات الالتزام في الطريقة التي تدير بها المملكة مواردها المالية، للحصول على ثقة الشركاء الدوليين عند طلب الدعم منهم".

وأكدت أن البنك الدولي يعمل بجد من خلال ذراعه الاستثماري؛ مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ووكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف على الاستثمار في العديد من المشروعات مع القطاع الخاص الأردني بقيمة تصل الى مليار دولار في السنتين المقبلتين، لنلمس النمو ليس فقط للقطاع العام بل في القطاع الخاص ايضا.

وأشارت إلى مصفوفة الإصلاحات التي سيتم اجراؤها في المملكة بالتعاون مع البنك الدولي الذي سيتأكد من تنفيذها.

اقرأ ايضا: حساب المواطن يودع 2.6 مليار ريال للمستفيدين

وتنفذ المملكة مع صندوق النقد الدولي، برنامجا موسعا للإصلاح الاقتصادي في الأردن، الذي يعاني من أوضاع اقتصادية صعبة، ودين عام تجاوز 40 مليار دولار، أي ما نسبته 94 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، بحسب أرقام رسمية.