قطر تدخل مروحيات الاباتشي الخدمة

بالصورقطر‎ تدخل أحدث مروحيات أباتشي في الخدمة تحت إسم “سجيل”

مشاركة
1-316-730x438 1-316-730x438
11:17 م، 16 مارس 2019

أعلن وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية عن دخول طائرات الأباتشي الأمريكية الخدمة في القوات المسلحة لدولة قطر، التي أطلقت اسم “سجيل” على المشروع تيمنا منها بما يحمله هذا الإسم من معنى.وقد أضيفت إلى النسخة القطرية خصائص قتالية ومواصفات تكنولوجية دقيقة تمنحها السبق والأفضلية في الأجواء.

وقالت وزارة الدفاع القطرية في بيان لها أنه أقيم حفل تسليم أول دفعة من طائرات “أباتشي- كيو إية” بالمقر العام لشركة بيونج للأنظمة الدفاعية بولاية أريزونا الأمريكية حضره وزير الدفاع القطري. ولم يوضح البيان عدد الطائرات التي دخلت الخدمة.

وقال خالد العطية في تغريدة عبر توتير: “سجيل” هو إضافة جديدة لقواتنا المسلحة، طائرات الأباتشي تدخل الخدمة.

وتشمل اتفاقية تصنيع وتسليم طائرات “الأباتشي” بنودا ملحقة، منها عمليات الصيانة والتأهيل والتدريب للطاقم القطري المكون من طيارين وفنيين وموجهي أسلحة.

وكانت دولة قطر وقّعت اتفاقية قيمتها 6 مليارات دولار مع “بوينغ” لصناعة طائرات من طراز “F-15″، ومن المزمع تسليم أول طائرة لدولة قطر في 2021، ضمن مساعي دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية لبناء قدرات القوات الجوية الأميرية القطرية.

وتأتي هذه الدفعة ضمن “صفقة أبرمتها القوات المسلحة لامتلاك أحدث الطائرات المروحية المقاتلة من الجيل السادس، وقد أضيفت إلى النسخة القطرية خصائص قتالية ومواصفات تكنولوجية دقيقة تمنحها السبق والأفضلية في الأجواء”.

وتعتبر “مروحيات الغارديان AH-64E ” AH-64E Apache Guardian الإصدار الأكثر تطورا من طائرات الهليكوبتر الهجومية الموجودة في العالم اليوم، والتي يستخدمها الجيش الأمريكي.

ووفقا لمجلة “Scramble”، في يوليو/ تموز 2014، وقعت الحكومة القطرية اتفاقية لشراء 24 AH-64Es مع المعدات المرتبطة والتدريب لـ 70 من الطيارين و 100 من أفراد الطاقم الأرضي. تم توقيع عقد بقيمة 667 مليون دولار في يوليو 2016 واتخذت قطر خيارا لتسليم 24 طائرة هليكوبتر هجومية إضافية.

هذه الطائرة الحربية تأتي مع أجهزة استشعار جديدة ومعدات إلكترونية للطيران الحربي مع قدرات عالية على القيام بعمليات ليلية. علاوة على ذلك، يمكن لهذا النوع من الطائرات الحربية التحكم في عدد من الطائرات بدون طيار.

ويتم تشغيل هذه المروحية الهجومية بواسطة طاقم مكون من شخصين بينهم طيار ومدفعي، وهي أكثر طائرات الهليكوبتر المقاتلة متعددة الأدوار تطورا في العالم، ويستخدمها الجيش الأمريكي وعدد متزايد من قوات الدفاع الدولية.

ومن المقرر أن يكتمل الأسطول القطري من هذا النوع من الطائرات ويدخل الخدمة الفعلية ليعزز مختلف التشكيلات القطرية.

وقد أنهت القوات الجوية القطرية جميع الترتيبات المتعلقة بالبنى التحتية والإنشائية، والمنظومات اللوجستية والفنية لاستقبال هذا الأسطول الذي سيعزز من القدرات الدفاعية للدولة.

يشار إلى أن رئيس أركان القوات المسلحة غانم بن شاهين الغانم، كان قد دشن في أكتوبر الماضي مشروع خط الإنتاج لطائرات الأباتشي “سجيل”.

وشهدت دولة قطر خلال الفترة الأخيرة مشاريع ضخمة لتطوير قدراتها العسكرية، وتدريب الكفاءات العسكرية القطرية، زادت وتيرتها منذ بدء الحصار المفروض عليها في الخامس من يونيو 2017. وشهد سلاح الجو القطري تطوراً ملحوظاً بعد العام 2014، كما أبرمت الدوحة العديد من الصفقات الكبيرة خلال الشهور الماضية.

ووقعت قطر في ديسمبر/ كانون الأول 2017، اتفاقا مع بريطانيا لشراء 24 مقاتلة من طراز “تايفون”، وذلك بعد اتفاقين متعاقبين مع الولايات المتحدة الأمريكية لشراء 36 طائرة من طراز بوينغ “إف-15 كيو.إيه”، وفرنسا لشراء 12 مقاتلة إضافية من طراز “رافال”.

للتذكير، سلمت شركة “بوينغ” أول طائرة من طراز Apache AH-64A التابعة للجيش الأمريكي في يناير 1984. ومنذ ذلك الحين، استقبل الجيش الأمريكي ودول أخرى أكثر من 2200 مروحية هجومية من طراز أباتشي. ومن بين عملاء بوينغ العالميين بشأن أباتشي، مصر واليونان والهند وإندونيسيا وإسرائيل واليابان وكوريا والكويت وهولندا وقطر والسعودية وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة.